DHIET
وحدة ضمان الجودة

 

نبذة عن وحدة ضمان الجودة بالمعهد

 

نشأة الوحدة وتطورها

 

تم إنشاء الوحدة عام 2015 بإسم وحدة ضمان الجودة والإعتماد وتعامل كوحدة مستقلة تتبع عميد المعهد إدارياً و فنياً. وقد تم انشاء الوحدة توافقاً مع المتطلبات الجامعية والقومية ومواكبة متطلبات جودة التعليم وتزايد اهميتها عالمياً وإعتبارها عنصراً فاعلاً في تقديم خدمة تعليمية متميزة وإنتاج خريج ذا قدرة تنافسية عالية وخدمة قضايا البحث العلمي والمجتمع المدني.

 

رؤية الوحدة

 

 إدخال وإرساء ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر وتوكيد الجودة الشاملة عن طريق خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في المعهد وصولاً إلى ضمان الجودة والإعتماد والمشاركة في خدمة البيئة ومواجهة تحديات التطورالسريع وكسب ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم من خريجين وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير القومية والإقليمية والدولية.

 

رسالة الوحدة

 

إنشاء وتفعيل نظم ضمان الجودة في جميع مكونات منظومة التعليم في المعهد وتقديم المساعدة المستمرة للأقسام المختلفة لتطبيق معايير ضمان الجودة في جميع المجالات والبرامج الأكاديمية طبقاً للمعايير القومية والعالمية وبما يتفق مع رسالة المعهد ومن ثم تأهيله للإعتماد كمؤسسة تعليمية معترف بها محلياً وإقليمياً.

 

الأهداف الإستراتيجية للوحدة

 

  • تطوير البرامج الدراسية في كل أقسام المعهد.
  • تطوير وتطبيق نظام لتقييم الطالب والمقررات والبرامج التعليمية ككل، وتبني التقويم الذاتي للأداء الجامعي كمدخل للمراجعة الداخلية والخارجية وتطبيق نظم ضمان الجودة وصولاً إلى الإعتماد.
  • إدخال ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر وتوكيد الجودة الشاملة عن طريق خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في المعهد وصولاً إلى ضمان الجودة والإعتماد .
  • المشاركة في خدمة البيئة ومواجهة تحديات المجتمع وكسب ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير القومية والإقليمية والدولية.
  • تصميم وتطبيق النموذج الملائم لتقويم الأداء بحيث تتكامل فيه كافة العناصر المكونة للنظام الجامعي وتتوافق مع المعايير القومية والإقليمية والدولية.
  • التشخيص الكامل والواقعي لمعوقات تطوير الأداء على مستوى المعهد مع إقتراح الحلول ووضع الخطط للتحسين في المجالات المختلفة.
  • بناء كوادر أكاديمية مدربة وفعالة في مجال تقويم الأداء وضمان الجودة والإعتماد.
  • التعاون مع وحدات ومراكز ولجان وهيئات ومنظمات ضمان الجودة والإعتماد على المستوى القومي والإقليمي.